الصقر نوع من الطيور الجارحة يعتمد على اللحوم الطازجة وعلى الطيور والثديات  والزواحف والحشرات و ينتسب الصقر إلى عائلة الجوارح ، ويتراوح عرض صدر الصقر من 14 الى 20 بوصة.
يفقس بيض الصقر في أول الصيف وتقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا ويساعدها الذكر في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة . فصائل الصقور عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه واللوانة و صقر الشاهين  وكذلك يشتهر بأنواعه واللوانة،  ومع تقدم المواصلات دخل صقرالجير الذي يتكهن ان السنغر المشهور بكبر حجمة ينتمي الى هذة السلالة.
الصقور تتراوح في الحجم من الصغير كالصقر أسود الفخذ (Microhierax fringillarius)، والذي قد يصل وزنه إلى 35 غراما فقط، إلى الكبير كالسنقر (Falco rusticolus)، والذي قد يصل وزنه إلى 1800  غراما أو اكثر ، وعامة إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع السلالة.

للصقور مناقير قوية ومعكوفة، ومخالب حادة ومنحنية، وبصر  قوي جدا. ريشها يتكون عادة من الألوان: البني والأبيض والكستنائي والأسود والرمادي، وهناك اختلاف بسيط بين ريش الإناث وريش الذكور.
وعادة الصقور في قتل فريستها بمنقارها وليس بأقدامها ومخالبها، وقد خُلق لها سنّ على جانب منقارها لهذا الغرض.

أنواع الصقور


الاستئناس:
عند صيد (طرح) الصقر فإنه يكون غير معتاد على الأسر ، لذالك يقوم الصياد الماهر بتغطية رأسه فقط ورش الماء البارد على صدره ووضعه في مكان بارد إن وجد، خشية موته من الأسر ، حتى يهدأ بعد أيام ثم يقوم بتدريبه(يرب) على الصيد.

التوزيع والموطن


تتوزع الصقور حول العالم في عدة مواطن، وهي تغيب فقط عن الغابات الكثيفة في إفريقيا الوسطى وبعض الجزرالمحيطية النائية والقطب الشمالي المرتفعوالقطب الجنوبي، وبعض الأنواع لها انتشار كبير جدا، لا سيّما صقر الشاهين عالمي الانتشار، إذ ينتشر هذا الصقر في المساحات الشاسعة ، وهو بذلك له أكبر موطن طبيعي بين الطيور كلها، وهناك أنواع أخرى محدودة الانتشار، خصوصا تلك التي تعيش في الجزر مثل عوسق موريشيوس (Falco punctatus).
الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد. وفي بعض الدول يربى الصقر على انه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من أرانب وبعض الطيور.
تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى ، صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *