اليوم بطولة الدعو جير الشاهين صباحاً وهدد التحدي مساءاً

اليوم بطولة الدعو جير الشاهين صباحاً وهدد التحدي مساءاً

تأهل 10  صقور في الدعو وخمسة في هدد التحدي

الشواهين تحسم التحدي على الزاجل في يومها الأول وتهدي أصحابها 500 الف ريال

اليوم بطولة الدعو جير الشاهين صباحاً وهدد التحدي مساءاً

المحشادي : قرابة 1700 مشاركا في فعاليات مهرجان مرمي

واستحداث شوطان لمسابقة الدعو لجير الشاهين وجير الحر

سيلين  – اللجنة الإعلامية

انطلقت أمس فعاليات مهرجان مرمي التاسع 2018 والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وتنظمه جمعية القناص القطرية ،في صبخة مرمي بسيلين

وافتتحت فعاليات  المهرجان  ببطولة  الدعو  لفئة   “الجير  حر ” و تأهل  عشرة متنافسين حققت طيورهم اقل زمن لقطع مضمار السباق المعد لذلك لينتقلوا الى نهائي بطولة الدعو  محلي  .

وشهدت  الفترة  المسائية  لمهرجان مرمي في يومه الأول ، سجالاً قوياً من  التحدي المثير والملفت ألهب حماس المشاركين والجمهور في بطولة هدد التحدي بين فروخ الشواهين والحمام الزاجل، ليكون الحسم لصالح فروخ الشواهين بين اصطيادها في السماء وبين اجبارها على الهبوط في أرض المهرجان و”تزبينها” أي محاصرتها وتمكين صاحب الطير من امساكها ، واسفر التحدي للمجموعة الأولى في هذه البطولة عن تأهل خمسة متنافسين للنهائي على اللكزس، وبذلك أهدت فروخ الشواهين 500 الف ريال لأصحابها ضمن المجموعة لهذه البطولة .

فيما تستأنف  اليوم   ضمن الفترة  الصباحية  بطولة  الدعو  محلي  لفئة  “الجير شاهين ” للمجموعة الأولى  ،  وتستأنف  في الفترة  المسائية  بطولة هدد التحدي بمشاركة  المجموعة  الثانية .

واكد السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي ورئيس جمعية القناص القطرية أن مهرجان مرمي اقل ما نقدمه لوطننا الغالي وللشباب القطري خاصة هواة الصيد والقنص بالصقور، وقد توافد قرابة 1700 شابا للمشاركة في فعاليات مهرجان مرمي والبطولات  التي يقدمها للشباب القطري ، لافتا الى أن جميع المهرجانات الأخرى من السنة تؤهل لهذا المهرجان الذي يعتبر الأضخم والاهم في البلاد والمنطقة ، موضحا أن الجديد في مهرجان مرمي هذا العام استحداث شوطان لبطولة الدعو لجير الشاهين وجير الحر بحسب مطالبة الصقارين، وقد وصل عدد المشاركين في جير الشاهين 141 مشاركا، كما إننا فتحنا أشواط التفاريخ للدخول مع الوحوش، وجاء ذلك للحفاظ على التوازن البيئي في البلاد .

وقال المحشادي : في السابق كنا نستخدم الحبارى الحية في السنة الأولى بعدد 30 أو 40 حبارى ، مما جعلنا نستبدل الحبارى الحية بهدف الحفاظ عليها بالحبارى الالكترونية التي استعملت في التجارب السابقة وخلال الفترة التي امتدت لسبعة سنوات من المهرجان ونجحت هذه الفكرة بالحفاظ على الحباري في البلاد ، وبعد ظهور مزارع إنتاج للحباري في قطر ساهمت في زيادة انتاج الحباري بشكل كبير في البلاد عدنا لاستخدام الحبارى الحية بدلا من الالكترونية بحكم أن الحبارى الحية هي الأصل في الصيد وتساهم في إثراء المسابقات والتشويق وتكون فيها اثاره أكبر .

وأضاف المحشادي من الفعاليات المصاحبة لمهرجان مرمي الرماية والأشواط وخلال الإجازة الأسبوعية لدينا هدد السلوقي ، علاوة على مسابقتي الصقار الكبير والصقار الصغير، وحرصنا على ان تكون هذه الفعاليات خلال اجازة الربيع بعد الامتحانات.

أما بالنسبة للجوائز بحكم استحداث بطولات هذا العام تم زيادة عدد الجوائز وهي عبارة عن سيارات كباقي جوائز البطولات الاخرى، موضحا ن عدد المتسابقين  بازدياد مستمر ، مؤكدا ن الحصار لم يؤثر على قطر ولا حتى على مستوى المشاركات في مهرجان مرمي، حيث يوجد متسابقين ومشاركين من الدول الخليجية الشقيقة

وكان أول المتسابقين في المهرجان هو السيد مبارك جاسم المهندي، حيث دعا بالتوفيق للمشاركين، ومشيدا بالتنظيم الجيد ومستوى الميدان الذي تم توضيبه بشكل مرضي وبإضافة شوطي الجير في المهرجان.

وقال المتسابق ناصر محمد الحميدي الذي كان أول المتأهلين بتحقيق طيره “الجزيرة” لتوقيت قياسي قدره 18 ثانية و92 جزءا من المائة.

إنه كان يتوقع تحقيق توقيت أفضل، لكن الطير ارتفع شيئا ما.

وأضاف: كان هدفي الأول هو التأهل وهو ما تم بواسطة طيرين، والهدف الآن هو النهائي يوم 13 يناير.

وتقدم الحميدي بشكره للجنة المنظمة وحسن ترتيبها لموقع المهرجان.

المتأهلون العشرة في الدعو جير حر هم:

ناصر محمد الحميدي، عبدالله سعيد النعيمي، سالم سعد منيخر، سعود عتيق البريدي، خالد راشد ابا الزمات، محمد يوسف المناعي، هلال سعد المهندي، مسند علي المهندي، عبدالله عبدالهادي المري وعلي خالد المري.

الفائزون يعربون عن سعادتهم بالفوز والتأهل

وفي بطولة  هدد التحدي  قال  المتسابق  محمد راشد  البوعينين  أحد المتأهلين  في منافسة  هدد التحدي أنه لم يكن :    لدي شك  في التأهل  فقد  عملت على تدريب الطير  وإعداده  للبطولة  بشكل جيد ،  كما أنه ليس لدي  شك  بقوة  الحمام الزاجل  المملوك من قبل السيد  عبدالله فخرو  وهذا ما يجعل  المنافسة  شديدة  ويجعلنا أكثر جدية  على تحقيق الفوز  والتأهل ،  وأهدى  البوعينين  التأهل  إلى جميع  أهل قطر والمتابعين على المنصة  وعبر رابط البث الحي وشاشات التلفزيون.

من جانبه أعرب  المتسابق عبد الله عبد الرحمن محمد الإبراهيم المعضادي عن سعادته  بالتأهل  إلى المنافسات  النهائية  من بطولة  هدد التحدي ، وأضاف  كان  الافتتاحية  جيدة  لاصحاب الشواهين  هذا العام  من حيث عدد المتأهلين ، موضحاً  أن  أصحاب الشواهين  مصرين  على الفوز  في هذه النسخة  من المهرجان   ، الأمر الذي  يدفعنا  إلى بذل  من المزيد من الجهد  في مرحلة  الأعداد ،  وتمنى  المعضادي  التوفيق له  وللمتسابقين  في بطولة هدد التحدي .

بدوره  قال المتسابق محمد يوسف الكواري   من المتأهلين في بطولة هدد التحدي  تضم  المجموعة  الأولى نخبة  من فروخ الشواهين  القوية  التي اثبتت جدارتها  في  افتتاحية فعاليات المهرجان  ،  وأضاف  اهدي  الفوز  إلى  كل من ساندني  خلال هذه البطولة  ، مؤكداً  استعداده  للمنافسات  النهائية  واصراره  على  الفوز بجائزة  البطولة  .

من جهتة أعرب المتسابق دعيكان هضبان الفسل عن سعادته بالتأهل  ، وأضاف  لقد عملت على إعداد الطير بشكل جيد  خلال فترة  ماقبل انطلاق المهرجان  وقد  قدم الصقر الخاص بي عرضاً  جميلاً  لجماهير مرمي لاسيما وأن  المنافس هو حمام فخرو ،  وعن استعداده للنهائيات  قال الفسل  مستعدون بشكل جيد  ولن نقبل إلا بالجائزة  الكبرى .

واخيراً  لفت  المتسابق  عبد الهادي  حمد جابر بن جذنه المري  إلى  إداء  الصقر اثناء فترة  مطاردة  الحمام الزاجل ،  مشيرا  إلى أن الصقر قدم  عرضاً  يليق  بجماهير مرمي التي تتطلع  إلى المنافسة  القوية  والروح  العالية  ،  مؤكداً  أن المشاركة  في النهائيات  ستكون  أفضل وأكثر حماس ،  متمنيا  التوفيق  له  ولجميع  المشاركين  في بطولات  مهرجان  المرمي  المختلفة


 

admin