اليوم بطولة المزاين وحفل التتويج في كتارا

اليوم بطولة المزاين وحفل التتويج في كتارا

اليوم بطولة المزاين وحفل التتويج في كتارا

حمام فخرو مافيه حيلة

الشواهين تكتفي بالعروض القوية واللكزس تصبح من حظ الجمهور

سيلين – اللجنة الإعلامية

اختتمت مساء أمس منافسات بطولة هدد التحدي في مهرجان مرمي 2017 بحضور عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وتنظمة جمعية القناص القطرية.

وتمت المنافسات بمشاركة 40 صقار كانوا قد تأهلوا في التصفيات الأولية لبطولة هدد التحدي  إلا أن الحظ لم يحالفهم في الفوز بجائزة نهائي البطولة”سيارتي لكزس” .

هذا وتنطلق مساء اليوم بطولة ” المزاين” لفئتي الحر والشاهين بالمؤسسة العامة للحي الثقافي في قاعة كتارا مبنى رقم 12 والتي سيتم التنافس بها على المراكز الثلاثة الأولى في كل فئة،ويعقب ذلك حفل تتويج كافة بطولات المهرجان.

رئيس المهرجان

أوضح السيد علي بن خاتم المحشادي رئيس مهرجان مرمي ورئيس جمعية القناص القطرية أن السحب على أحد سيارتي اللكزس جائزة بطولة هدد التحدي  للجماهير جاء نظراً  لعدم فوز أي من المتسابقين في نهائي البطولة التي أجريت امس في صبخة مرمي بسيلين ،مؤكداً على قوة المنافسة في نهائي هدد التحدي إلا أن الشواهين لم توفق في صيد الزاجل ولم يفوز احد بجائزة اللكزس ، مشيراً  إلى أن جميع الصقارين الذي خاضوا نهائيات هدد التحدي أمس  هم أصلا كانو قد تأهلوا وفازوا بجائزة 100 ألف لكل منهم  في التصفيات الأولية  ، وتحدث رئيس المهرجان عن مجريات النسخة الثامنة  من مهرجان مرمي  قائلاً  في البداية نشكر الله عز وجل ثم شيوخنا اطال الله في أعمارهم على الدعم اللامحدود لاحياء المورورث ، ثم توجه بالشكر إلى كل من ساهم في إنجاح النسخة الثامنة من لجان وأعضاء روؤساء لجان  وإعلاميين وزوار قطريين وعرب وأجانب ، مؤكداً على أن اللجنة ستعمل دائما على راحتهم واسعادهم بفعاليات المهرجان خلال النسخ المقبلة .

نائب رئيس المهرجان

من جانبه دعى السيد محمد بن عبد اللطيف المسند نائب رئيس المهرجان ونائب رئيس جمعية القناص القطرية الجماهير لحضور حفل الختام للنسخة الثامنة من مهرجان مرمي الذي سيقام اليوم في المؤسسة العامة للحي الثقافي ” كتارا ” حيث يختتم المهرجان ببطولة ” المزايّن ”  لفئة الحر والشاهين، مشيراً إلى الدعوة عامة وحضور الجميع يسعد اللجنة المنظمة للمهرجان ، كما انها فرصة ثمينة للتعرف على خصال جمال الصقور ورؤية بعض الطيور النادرة على مستوى العالم .

 

أشاد بجهود اللجنة في احياء الموروث .. الشيخ حمد بن ناصر :

سفير استراليا : اعجبتني سرعة الصقور والحمام الزاجل

وأعرب سعادة الشيخ  حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني عن سعادته بما يشاهدة من إنجاز وتطور في هذا المهرجان منذ إنطلاقته وحتى هذه النسخة ،مؤكداً أن الحفاظ على التراث جزء من هوية وثقافة أي مجتمع ، وأضاف مهرجان مرمي يسعد شريحة كبيرة من أهل قطر وأنا واحداً منهم  لأنه يربطنا بموروث قديم وتاريخ عريق لهذا المجتمع الأصيل . 

واضاف سعادة الشيخ حمد نحن شهدنا جزء من هذا التراث في الماضي بينما الأجيال الجديدة تحتاج إلى تثقيف وتوعية  بموروث الآباء والاجداد ،وهنا تكمن أهمية مهرجان مرمي الذي يقيم مسابقات خاصة بالفئات السنية لتشجيعهم  وتعريفهم على موروثهم ، موجهاً الشكر إلى رئيس المهرجان السيد علي بن خاتم المحشادي ونائبه السيد محمد بن عبد اللطيف المسند على جهودهم الرامية  إلى انشاء جيل متمسك بتراثه محافظاً على أصالته ،  مؤكداً على أن الاهتمام بالتراث سواء البري أو البحري لايشغل المرء عن خدمة بلاده والسعي  لنموها وازدهارها ، موصياً الجميع  بالموازنة بين الاهتمام  بالموروث  والواجب الوطني من خدمة وإخلاص وسعي للارتقاء بعجلة التطور في بلادنا قطر.

 

من جانبه ابدى سعادة اكسل وابنهورست سفير استراليا لدى الدوحة اعجابه الشديد بفعاليات مهرجان مرمي  ، مشيراً  إلى أنها زيارته الأولى للمهرجان منذ انطلاقته، وعن بطولات المهرجان قال السيد وابنهورست  اعجبتني سرعة الصقور خلال مطاردة الحمام الزاجل فهي تثير الحماس في أجواء جميلة جداً اسعدت الحضور في المهرجان.

 

زوار اجانب

شهد اليوم الختامي من مهرجان مرمي اقبالاً غير مسبوق للجماهير من مواطنين وخليجيين وعرب وأجانب ، وقالت السيدة جولكيز من اسكتلندا أنها زيارتها الأولى لمهرجان مرمي 2017 واستمتعت كثيراً   بفعاليات المهرجان  سواء الصيد بالصقور او مرافق المهرجان الأخرى مثل ركن الاكلات الشعبية  وشكل الخيام العربية “بيوت الشعر” التي تعكس جانب نود كثيراً التعرف عليه وهو الحياة البسيطة للمجتمع القطري في الماضي . وأضافت لقد أحببت كثيراً  هذا التراث واعجبني تعلق أبناء المجتمع القطري به فهذا يعكس مدى فخرهم بتراث ابائهم .

من جانبها قالت دانيلا من فنزويلا انها زيارتها الأولى لمهرجان مرمي حيث انها قدمت حديثاً إلى البلاد ، وأضافت حدثني زوجي كثيراً عن  فعاليات مهرجان مرمي وطرق الصيد بالصقور لانه من زوار المهرجان الدائمين ، وهذا مادفعني إلى زيارة المهرجان ، وفي الحقيقة استمتعت كثيراً خلال هذه الزيارة وكنت أتمنى لو انني علمت عن المهرجان منذ بدايته لكنت من زواره الدائمين . 

 

admin